( أقوال و أفعال و معتقدات خاطئة )( 35 )
<><><><><><><><><
><><>
« لا حـــــــول الله »
.............................. .........
عبارة خبيثة منتشرة بين كثير من الناس، وفيها قدح في العقيدة؛ لأن معناها
أن الله ليس له حولٌ. وإذا اعتقد القائل ذلك فإنه كفرٌ والعياذ بالله.
والبديل الصحيح لهذه العبارة الخبيثة هو : < لا حول ولا قوة إلا بالله
> فأنت هنا تثبت الحول والقوة لله تعالى.
ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ
« ربنا عرفوه بالعقل / أو : ربنا عرفناه بالعقل »
.............................. ..................
والصحيح أننا عرفنا ربنا بالشرع، وبالرسل لا بالعقل، وإن كانت الفطرة
السليمة تدل على وجود خالق قوى مدبر، ولكننا لا نعرفه بأسمائه وصفاته، ولم
نعرف مراداته و أوامره ونواهيه ، وكيفية الفوز برضاه وجنته، والنجاة من
غضبه وعذابه إلا بالرسل.
سئل عبد الرحمن بن أبى حاتم عن رجل يقول: عرفت
الله بالعقل والإلهام. فقال: من قال: عرفت الله بالعقل والإلهام فهو
مبتدع. عرفنا كل شيء بالله. وسئل ذو النون المصري : بماذا عرفت ربك؟ فقال
عرفت ربي بربي، ولولا ربي ما عرفت ربي
فالله عز وجل عرفناه بالقرآن وبالرسل الكرام
وقد دار حوار لطيف بين العلم والعقل أبدى فيه كل منهما فضله على الآخر
علم العليم وعقل العاقل اختلفا
من ذا الذي منهما قد أحرز الشرفا؟
فالعلم قال: أنا أحرزت غايته
والعقل قال: أنا الرحمن بي عرفا
فأفصح العلم إفصاحا وقال له:
بأينا الله في فرقانه اتصفا؟
فبان للعقل أن العلم سيده
فقبل العقل رأس العلم وانصرفا
( أقوال و أفعال و معتقدات خاطئة )( 35 )
<><><><><><><><><
><><>
« لا حـــــــول الله »
<><><><><><><><><
><><>
« لا حـــــــول الله »
.............................. .........
عبارة خبيثة منتشرة بين كثير من الناس، وفيها قدح في العقيدة؛ لأن معناها أن الله ليس له حولٌ. وإذا اعتقد القائل ذلك فإنه كفرٌ والعياذ بالله. والبديل الصحيح لهذه العبارة الخبيثة هو : < لا حول ولا قوة إلا بالله > فأنت هنا تثبت الحول والقوة لله تعالى.
ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ
« ربنا عرفوه بالعقل / أو : ربنا عرفناه بالعقل »
.............................. ..................
والصحيح أننا عرفنا ربنا بالشرع، وبالرسل لا بالعقل، وإن كانت الفطرة السليمة تدل على وجود خالق قوى مدبر، ولكننا لا نعرفه بأسمائه وصفاته، ولم نعرف مراداته و أوامره ونواهيه ، وكيفية الفوز برضاه وجنته، والنجاة من غضبه وعذابه إلا بالرسل.
سئل عبد الرحمن بن أبى حاتم عن رجل يقول: عرفت الله بالعقل والإلهام. فقال: من قال: عرفت الله بالعقل والإلهام فهو مبتدع. عرفنا كل شيء بالله. وسئل ذو النون المصري : بماذا عرفت ربك؟ فقال
عرفت ربي بربي، ولولا ربي ما عرفت ربي
فالله عز وجل عرفناه بالقرآن وبالرسل الكرام
وقد دار حوار لطيف بين العلم والعقل أبدى فيه كل منهما فضله على الآخر
علم العليم وعقل العاقل اختلفا
من ذا الذي منهما قد أحرز الشرفا؟
فالعلم قال: أنا أحرزت غايته
والعقل قال: أنا الرحمن بي عرفا
فأفصح العلم إفصاحا وقال له:
بأينا الله في فرقانه اتصفا؟
فبان للعقل أن العلم سيده
فقبل العقل رأس العلم وانصرفا
عبارة خبيثة منتشرة بين كثير من الناس، وفيها قدح في العقيدة؛ لأن معناها أن الله ليس له حولٌ. وإذا اعتقد القائل ذلك فإنه كفرٌ والعياذ بالله. والبديل الصحيح لهذه العبارة الخبيثة هو : < لا حول ولا قوة إلا بالله > فأنت هنا تثبت الحول والقوة لله تعالى.
ــــــــــــــــــــــــــــــ
« ربنا عرفوه بالعقل / أو : ربنا عرفناه بالعقل »
..............................
والصحيح أننا عرفنا ربنا بالشرع، وبالرسل لا بالعقل، وإن كانت الفطرة السليمة تدل على وجود خالق قوى مدبر، ولكننا لا نعرفه بأسمائه وصفاته، ولم نعرف مراداته و أوامره ونواهيه ، وكيفية الفوز برضاه وجنته، والنجاة من غضبه وعذابه إلا بالرسل.
سئل عبد الرحمن بن أبى حاتم عن رجل يقول: عرفت الله بالعقل والإلهام. فقال: من قال: عرفت الله بالعقل والإلهام فهو مبتدع. عرفنا كل شيء بالله. وسئل ذو النون المصري : بماذا عرفت ربك؟ فقال
عرفت ربي بربي، ولولا ربي ما عرفت ربي
فالله عز وجل عرفناه بالقرآن وبالرسل الكرام
وقد دار حوار لطيف بين العلم والعقل أبدى فيه كل منهما فضله على الآخر
علم العليم وعقل العاقل اختلفا
من ذا الذي منهما قد أحرز الشرفا؟
فالعلم قال: أنا أحرزت غايته
والعقل قال: أنا الرحمن بي عرفا
فأفصح العلم إفصاحا وقال له:
بأينا الله في فرقانه اتصفا؟
فبان للعقل أن العلم سيده
فقبل العقل رأس العلم وانصرفا
- هدى الكدوانى رائعه

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق